قبل يومين من الموعد المحدد.. المركبة الكورية "دانوري" تدخل مدار القمر

ميدار.نت - سيؤول
مركبة فضاء
الفضاء
القمر
28 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - سيؤول
نجحت أول مركبة مدارية قمرية لكوريا الجنوبية «دانوري» في دخول مدار القمر بنجاح للقيام بالمهمة المخطط لها، وذلك قبل يومين من الموعد المتوقع، وفق ما أعلنه معهد الطيران والفضاء الكوري اليوم الأربعاء دخلت مدار القمر يوم الاثنين، وتدور حالياً حول القمر، مبيناً أن ذلك تحقق بعد 3 جولات من مناورات الإدراج في المدار القمري منذ المرة الأولى التي أجريت في 17 ديسمبر الجاري.
وستبحث المركبة عن مواقع محتملة للهبوط على سطح القمر خلال العام المقبل 2023، وستقوم بمهام العلم والتكنولوجيا مثل التحقق من تكنولوجيا الإنترنت الفضائي.
وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» إنه من المقرر أن تقوم المركبة الفضائية بقياس التضاريس والقوة المغناطيسية وأشعة جاما وغيرها من سمات سطح القمر باستخدام ست أدوات على متنها خلال مهمتها التي تستغرق عاماً، والتي تبدأ في يناير المقبل.
كما سيحدد المسبار مواقع الهبوط المحتملة للبعثات القمرية المستقبلية.
يُذكر أنه تم إطلاق «دانوري»، أول مهمة فضائية لكوريا الجنوبية خارج مدار الأرض، في أغسطس الماضي على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 من محطة كيب كانافيرال للقوات الفضائية في ولاية فلوريدا الأمريكية في أول مهمة قمرية لكوريا الجنوبية، وقطعت مسافة تراكمية 5.94 مليون كيلومتر حتى الآن.
واحتفل الرئيس "يون سيوك-يول" بدخول أول مركبة مدارية قمرية لكوريا الجنوبية "دانوري" في مدار القمر بنجاح اليوم الأربعاء.
الرئيس يحتفل
وقال الرئيس "يون" على "الفيسبوك" إنها لحظة تاريخية أظهرت فيها كوريا الجنوبية للعالم قدراتها في مجال تكنولوجيا الفضاء وقفزت إلى الأمام كسابع أكبر قوة فضاء.
وأشاد الرئيس يون بالجهود التي بذلها الباحثون الذين عملوا بجد على تطوير "دانوري" لفترة طويلة، داعيا إلى إيلاء الاهتمام والدعم للخطوات تجاه قوة فضائية.

 

ونجحت "دانوري" في الدخول في مدار القمر بعد مرور 145 يوما من إطلاقها في تاريخ 5 أغسطس.

وبعد إطلاق "دانوري" بنجاح، قال الرئيس يون في رسالة إن "دانوري" هي الفريق المتقدم لكوريا الجنوبية الذي سيتقدم عصر قوة الموارد الجديدة واقتصاد الفضاء.

 

&nb